كيفية صيد السمك للمبتدئين


كيفية صيد السمك للمبتدئين

كيفية صيد السمك للمبتدئين؟ يبحث الكثير من الأشخاص الذين يحبون صيد السمك عن طرق صيد السمك، حيث أن صيد السمك يحتاج الي خطوات يتم تنفيذها بالترتيب حتي تنجح في صيد السمك، وهذا ما سوف نتحدث عنه ونتطرق اليه في مقال اليوم. 

كيفية صيد السمك للمبتدئين

يجب عليك اتباع بعض خطوات صيد السمك إذا كنت مبتدئًا في صيد الأسماك من أجل الصيد بسهولة وبطريقة صحيحة، وهذه خطوات صيد السمك للمبتدئين:

1.      قف بعيدًا عن الماء حتى لا يكون ظلك على الماء ويمكن للأسماك رؤيته والهرب بعيدًا عنك، ويجب رمي الخيط على مسافة كبيرة أيضًا للوصول إلى أعمق نقطة في الماء.

2.      اختر النوع المناسب من الطُعم وفقًا لنوع السمك وحجمه، ويجب أن تظل السنارة هادئًا لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم ابدأ في تحريك السنارة ببطء حتى تشعر السمكة أن الطُعم حي.

3.      يجب أن تمسك الخطاف بقوة وثبات حتى لا تنزلق السمكة بعيدًا بعد اصطيادها.

4.      لست مضطرًا لسحب الخطاف بسرعة، ولكن يجب عليك إحكام ربط الخطاف وفكه حتى تتحرك السمكة وتحاول الهروب ثم تتعب من محاولة التزام الهدوء.

5.      يجب أن يتم شد القصبة عندما نشعر أن السمكة قد ابتلعتها، وهدأت بعد أن سئمت من الهروب.

6.      ثم نزيل الخطاف من فم السمكة عن طريق سحبه أو قطعه بهدوء، لأنك إذا قطعته بعنف فقد تصيب زعانف السمكة أو أجنحتها. 

كيف تصطاد السمك بالعجين

يمكنك اصطياد السمك بالعجين من خلال عجينة مثل عجينة الفينو أو عجينة خضروات البحر أو الخبز البلدي أو عجينة القطن وهي أفضل أنواعها. يمكنك صيد السمك بالعجين من خلال:

  •  وضع عجينة على نفس حجم الصنارة بحيث تغطيها كلها، وعندما تأكلها السمكة يتم اصطيادها بالصنارة بسرعة، لكن هذه الطريقة لا تصلح لصيد أسماك معينة.
  •  يمكنك صيد الأسماك من خلال استخدام العجين: البلطي وسمك السلور والبوري والسمك الأبيض. 

العادات التي يجب اتباعها عند صيد السمك للمبتدئين

هناك مجموعة من العادات والآداب التي يجب على الصيادين اتباعها عند صيد السمك والتي يجب الالتزام بها وهي:

  • عدم رمي القمامة والأوساخ في المكان الذي تم فيه الصيد، لأن هذا من مخالفات الصيد التي يجب عدم القيام بها.
  •  الحفاظ على الثروة السمكية، بحيث إذا تم صيد سمكة صغيرة، يجب إعادتها إلى الماء مرة أخرى ، حتى تنمو وتتكاثر وتكون ثروة سمكية كبيرة.
  • يجب تبادل الخبرات والمعارف في مجال الصيد.
  • لا ينبغي لأحد أن يمتنع عن إعطاء المعلومات لمن لا يعرف، من حيث الأسماك والطُعم ومعظم الأماكن التي توجد فيها الأسماك وغيرها.
  •  يجب أن تترك مسافة مناسبة بينك وبين الشخص الآخر الذي يقوم بالصيد، وهذا شكل من أشكال الآداب واحترام الآخرين.
  • لا يجوز إلقاء الحجارة في الماء لتخويف الأسماك في المكان الذي يصطاد فيه الآخرون. 

أنواع سنارة صيد السمك

السنارة عبارة عن جهاز يتكون من سلك وطرف للصيد، يرميه الشخص في الماء الذي تتصل به السمكة بالعلقة بعد اصطيادها. هناك نوعان منه:

1. سنارة القصبة العادية وهو بدون بكرة، يتم فيه تثبيت الخيط على القصبة من الأعلى، وطول القصب هو نفسه طول الخيط، ويستخدم للصيد بالقرب من سطح الماء.

2. سنارة القصبة على بكرة، وهي تشبه السنارة العادية، ولكن بها بكرة، والخيط فيها أطول من القصبة، والبكرة الموجودة في هذا الخطاف تدور، حيث يتم لف الخيط عليها وإعادتها إلى القصبة، ويمكن استخدامه للصيد من أي مكان. 

ما هي أدوات صيد السمك بالسنارة؟

1.      لا يحتاج المبتدئون في الصيد إلى خطافات معقدة أو أدوات كثيرة.

2.      بل يكفي لخطاف بسيط في بداية صيدهم، وهو  مكونة من قصبة تكون متينة حتى لا تنكسر.

3.      أيضًا خيط قوي وطويل يتم ربطه بالساق التي نحملها.

4.      كما أن لديها خطافًا كبيرًا وقويًا بحجم الخطاف الذي تضعه فيه لصيد الأسماك ولا تتركه يذهب عندما تصطاده.

5.      وضع الطُعم الصناعي أو الطبيعي حسب طول العمر وحسب السمكة.

6.      وبالمثل يجب أن تكون هناك أوعية لوضع الأسماك فيها ووضع الثلج فيها حتى لا تفسد السمكة أثناء فترة الصيد، وعوامة بلون واضح. 

كيفية صيد السمك بالسنارة في النيل

يعد نهر النيل من أطول الأنهار وهو غني بالأسماكز وأنواع الأسماك التي يوجد فيها البلطي والسمك الأبيض والقرموط. وكذلك سمك الشبوط حيث نحضر خطاف طويل ونضع علقة من نوع الأسماك التي نريد اصطيادها.

 

في النهاية، تحدثنا في مقال اليوم عن كيفية صيد السمك للمبتدئين وذكرنا خطوات صيد السمك للمبتدئين، وذكرنا أيضا كيف تصطاد السمك بالعجين و ما هي أدوات صيد السمك بالسنارة و كيفية صيد السمك بالسنارة في النيل، نتمني أن نكون قدمنا معلومات كافية لزورانا الكرام، انتظرونا في مقالات اخري قادمة.

تعليقات

إرسال تعليق